مصر تدعو لتحرك دولي لاستكمال خطة غزة وتعزيز السلام

دعت مصر إلى تضافر الجهود الدولية لإعادة تركيز الاهتمام على القضية الفلسطينية، وتهيئة الظروف الملائمة لاستكمال تنفيذ المرحلة الأولى من خطة الرئيس الأمريكي بشأن قطاع غزة.

جاء هذا التأكيد خلال لقاء وزير الخارجية المصري، بدر عبد العاطي، مع الممثل الأوروبي الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، كريستوف بيجو، في القاهرة. تركزت المباحثات على الجهود الجارية لتمكين اللجنة الوطنية لإدارة غزة من ممارسة مهامها من داخل القطاع، حيث شدد الوزير المصري على ضرورة توفير الدعم الدولي اللازم لنجاح عمل اللجنة، وتسريع نشر قوة دولية لمراقبة وقف إطلاق النار.

كما أكد عبد العاطي على الأهمية القصوى لضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة بشكل مستدام، وتهيئة البيئة المناسبة للتعافي المبكر وعمليات إعادة الإعمار. وأعاد التأكيد على ضرورة توفير الدعم الدولي اللازم لنجاح عمل اللجنة، والإسراع في نشر قوة الاستقرار الدولية لمراقبة وقف إطلاق النار.

وفي سياق منفصل، جدد الوزير المصري إدانة مصر للتوسع الاستيطاني المستمر، واعتداءات المستوطنين، والإجراءات التي تستهدف تغيير الوضع القانوني والتاريخي للقدس الشرقية. كما ندد بالقيود المفروضة على المسجد الأقصى والاقتحامات المتكررة له، محذرًا من التداعيات الخطيرة لهذه الممارسات على أمن واستقرار المنطقة.

من جانبه، أكد المسؤول الأوروبي رفض الاتحاد الأوروبي للأنشطة الاستيطانية والإجراءات الأحادية التي تقوض حل الدولتين، داعيًا إلى الالتزام بالقانون الدولي ووقف الخطوات التي تزيد التوتر وتقلل فرص السلام. وأشاد بيجو بدور مصر في جهود التهدئة، وتيسير إدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة، ودفع المسار السياسي، مؤكداً حرص الاتحاد الأوروبي على مواصلة التنسيق مع مصر لتحقيق سلام عادل وشامل قائم على حل الدولتين.